الأربعاء، يناير 06، 2010

الحجاب يسبب تساقط الشعر



يُعدّ الحجاب من أهم مايوصي به الإسلاميون اتباعا لخطى محمدهم صلعم , ويرجع السبب في ذلك حسب ادعائهم إلى الرغبة في حماية المجتمعات من الوقوع في الفتنة . والفتنة المقصودة هنا هي انغواء الرجال بعورة النساء , وبالتالي الوقوع في خطأ الزنى إلى ماغير ذلك , متجاهلين أن مايخشون حصوله قد يقع حتى مع حراستهم المشددة تلك .. فكم من الفتيات السعوديات على وجه الخصوص , المتخمرات ( يرتدين الخمار ) , يقمن علاقات جنسية مع السائق الخاص بهن , وأخريات يلتجئن إلى إقامة علاقات من نفس النوع مع زميلاتهن في الدراسة , مما يؤدي إلى ظهور ظاهرة أخطر وهي "السحاق".

بالإضافة إلى ماسبق ذكره , فالخمار يؤدي بالمرأة إلى برود إحساسها بالأنوثة , فطالما لاتستطيع إبراز جمالها إلى الأقرباء والغرباء على حد السواء , فكونها امرأة كعدم وجوده , وثقتها بنفسها تنعدم كونها محرومة أمام القديس "الرجل"...هذا ويؤدي الحجاب كما سلف الذكر بالعنوان إلى تساقط الشعر , خصوصا بالنسبة لـ اللواتي يضعنه لمدة طويلة ( كالطالبات والموظفات ... ) .




فدعوتي لكن أيتها النساء في كل بقاع العالم أن ترفعن أصواتكن مطالَبة بتحريركن من قرف الحجاب والخمار .


خالص تحياتي اللادينية .

هناك 60 تعليقًا:

  1. يا هلا بالإمامة الصغيرة
    يا هلا
    أشرقت الأنوار يا ست البنات
    المحترِم
    أبو قثم

    ردحذف
  2. المكان الوحيد في القران حيث أعثر على ذكر الحجاب هو في سورة 31:24 " و قل الى النساء المؤمنات أن لا يكشفن أكثر عن مفاتنهن مما يتجاوز الإستقامة و الأحترام، اسمح لهن لذلك بأن يثبتن الحجاب حتى يتغطى الصدر " .

    أعتقد أن الحجاب بمفهوم اليوم ماهو إلا تستر و محاولة يائسة لفعل الفاحشة

    موضوعك رائع

    شكراً أمينات

    رولا

    ردحذف
  3. ست البنات
    مين علمك كده
    و مين يرضى كده

    اشتقنا لك يا ست البنات
    طمنيني عنك
    أريد أن أسمعك
    أن أتحسس خطوك
    أن أرى الحيوية و النشاط
    طمنيني عنك
    بوركت أيتها
    الصُّدَيْقَةُ الكبيرة

    أبو قثم

    ردحذف
  4. يؤ لو اقول للبنات اللي عندي الحجاب ظلم لنا ولازم نتخلص منه
    كان يخلصون علي انا

    اه ياقهري المصيبه مو لاقيه احد اسولف له

    ردحذف
  5. السلام على من اتبع الهدى

    مسكينة انتي يا Aminette ...

    لا أدري لماذا خطرتي على بالي اليوم مع أني في عمق دراستي لأحد الكتب، توقفت قليلاً وبحثت عن مدونتك في محرك البحث لأرى ما حالك بعد طول انقطاع ووجدت مودنتك بعد جهد قليل ...

    أخيراً ... هل اتخذت القرار الذي لا رجعة فيه ... هل تركت الشك والتأرجح وركنت إلى اللادينية ...

    يا خسارة ... كم أنا حزين عليك ... لكن صدقيني ما زال الخير في قلبك ... والأمر بيد الله فعسى الله أن يرأف بحالك وهو الرؤوف الودود.

    يا بنيتي لي تعليق صغير فلا أريد النقاش ...

    عندنا في أوروبا يسود الانحلال الخلقي، أي لا قيود جنسية مطلقاً، والحرية منتشرة ومع ذلك ترين معدل جرائم الاغتصاب واللهث الجنسي في ازدياد مستمر، وكم هو ذاك الربح الهائل لمحلات الانحلال الخلقي بسبب الاقبال الدائم للشباب الذي لا ينتهي لهثه كالحيوانات وراء غرائزه ... فهل حلل الانحلال المشكلة الجنسية؟؟

    فهل نظم الانحلال المجتمع لدرجة أنني لا أكاد أرى محطة للقطارات أو لافتة إعلانية تخلو من التحذير من مرض الايدز بسبب المعدل المتزايد له في تلك المجتمعات ؟ أو نظم الانحلال الاسر لدرجة ان اكثر من 52 في المئة من الرجال يخونون زوجاتهم في البلد الذي اقطن فيه.

    يا بنيتي السعودية تعاني مما تعانيه بسبب عدم تطبيقها للإسلام بشكل صحيح ... الإسلام يحث على الزواج المبكر ويفرض على الدولة تقديم الدعم المادي للزواج للشباب، فيعيش مع زوجته حياة هانئة بعيدا عن المثيرات الخارجية التي يكفلها الحجاب والنقاب ... لكن يأبى حكامنا إلا دس الأموال في جيوبهم وتكديسها ... فالشروط التي وضعت للزواج في دولنا العربية من غلاء المهور وخنوثة الرجال المنتشرة وقلة مسؤليتهم هي من جعلت الفرد ينتظر حوالي 10 سنوات قبل أن يتزوج، ومن سيتحمل هذه ال 10 سنوات مع العري المتزايد في دولنا العربية .. فلذلك ترين الزنا قد بدأ ينتشر في بلادنا العربية. وما ذلك من الاسلام في شيء، فلا تقولوا ملا تعلمون.

    يا بنيتي أن تحرر المرأة ما صنعه الرجال إلا ليؤمنوا الوصول السريع للمرأة بأرخص ثمن ...

    يا بنيتي كم أنا حزين عليك وعلى أمثالك من الشباب اللاديني طيب القلب في الأصل ... فالفتنة التي وقعتم فيها هي فتنة مخطط لها تلعب بها الأيادي الخفية التي لا تدركون عنها شيئاً ... يا بنيتي صدقيني أنكم لا تعقلون ما يحاك من حولكم ...

    فقد أقترب أمر الله وهو قادم بعد عدة سنين ولا أريد أن أحدثك بما لا تفقهين فليس عيباً فيكي ولكن لأن الأمر جلل ... لن تعقله عقولكم أحبائي بخبرتها الصغيرة ... وستمضي السنون وقد تعايشون أمر الله ... وعسى الله أن يرحمنا ولكني أذكر إن نفعت الذكرى ...

    Stahlede

    ردحذف
  6. وضع المرأة في الإسلام مؤلم وعلامة هذا الألم المتكررة أمام أعيننا كل يوم: الحجاب

    ردحذف
    الردود
    1. لا طبعا الحجاب فريضه علي عل مسلم

      حذف
  7. ربنا يهديكى يابنتى

    ردحذف
  8. أرغب في مماسرة الجنس معك هل لديك معارضة

    ردحذف
  9. مرحبا Aminette

    بصفتي مُعجبة بما يفيض به قلمك ، تُشرفني دعوتك لهذا الكيان الحُر الذي لا

    زال في طور النمو ، ولا يكتمل بناؤه إلا بمعانقة أرواحكم .

    تعبير ليس هامشٌ في سماء المنتديات ، ولا حبّ لتملك منتدى ،
    تعبير جاء من قلب المعاناة ، منكم أنتم ..جاءَ من متابعتنا لما يحتاجه

    صراع الأفكار من حقوقٌ متساوية في التعبير وردود الفعل المتوازنة تجاه هذا

    التعبير ،
    كل الأطراف ترتقي بحثا ً عن حقيقة الفكرة ، حقيقة المعلومة ..

    تعبير لا تُمليه عناصر .. لا ينتمي إلى منظومة .. لا يميل إلى فرقة .. لا

    يميل إلى طائفة ..
    تعبير لا يميل إلى تيّار .. ليسَ لهُ هويّة

    تعبير الحرة .. باختصار منتدى حر يتقبل كل الاراء

    اتمنى حقاً أن تقبلين دعوتي:)

    http://www.t3bir.com/vb/

    ردحذف
  10. جميل هو أسلوبك وطرحك اخت Aminette :)

    الحجاب يؤدي الى تساقط الشعر كما أن تغطية الجسم بكيس القمامة "العبائة" يؤدي إلى نقص في فيتامين D لعدم تعرض البشرة لاشعة الشمس مما يسبب بهوت البشرة وتشويه مظهرها.

    ردحذف
  11. هاي
    نفسي أرمي اللثمة أو النقاب
    دينياً مقتنعه أنو مو فرض بس مشكلتي اجتماعيا
    ممكن اكشف بس ماعندي استعداد أكشف عن أولاد عمي وأخوان زوجي
    <<<<<<<< تناقض ادري
    XOXO

    ردحذف
  12. أهذا اعتقاداتكم على الحجاب
    فاضلي لتضع نفسك أمام إمرأه عاريه فما اقرب تصرف سيصدر منك عند رؤيتها؟؟
    ثانياً لتضع نفسك أمام إمراه عاديه دون حجاب ايضاً ما اقرب تصرف تتوقعه عند رؤيتها ؟؟
    وأخيراً أنت أمام إمرأه محجبه فكيف سيكون سلوكك ؟؟
    \
    /
    \
    بما أنك تتحدث عن دوله السعوديه فلما لا نُقارنها بالغرب
    فإبتداءً كم نسبه حدوث الزنى في السعوديه وكم نسبة حدوث الزنى في الدول الغربيه
    وللحديث بقيه

    ردحذف
    الردود
    1. احسنت التصرف و دفاعك عن السلام

      حذف
  13. اختي العزيزة في الانسانية


    لآ أعلم لما تصر المرأة على الإيمان برسول قال عنها ناقصة عقل ودين


    لفتت نظري فقط الجملة دي وحبيت بس ارد عليها
    ان الحديث معناه ان المراة ناقصة عقل اي لا تحكم عقلها ولكن عاطفية وتحكم القلب
    وناقصة دين اي انها بسبب ظروف فسيولوجية بتمنع من انها تكمل المشاعر الدينية من صوم وصلاة وخلافه
    رأفة بيها لانها بتكون في حالة نفسية وجسمانية غير مستقرة
    امابالنسبة للحجاب
    فاحب أأكد لك اان85 في المائةمن المحجبات والمنقبات بيحبو حجابهم جدا ومش ممكن لو كل العالم قال لهم انكم احرار تشيلوه انهم يتخلو عنه
    مش باقولك انتي غلط ولا انا صح ولا عيب عليكي لازم تؤمني بالله اللي خلقك في احسن صورة
    لا طبعا
    كل انسان حر فيما يعتقد طالما يعلم واختار بإرادته وفي النهاية كل انسان بيتحمل تبعات ما اختار بكامل ارادته
    اشكرك ان سمحتي بالاراء الاخرى
    تحياتي

    ردحذف
  14. بالعكس من قال أنا الحجاب يسبب سقوط الشعر؟؟

    أنظري ألى جداتنا يتغطوون أكثر عنا و ماشاء الله شعوورهم تجنن و هم يتغطوون من فووق لين تحت ما تشووف شي من ويهم .. !!

    بالعكس أنا ما أشووف الحجاب عائق، و صح مب كل من تحجبت عفيفه..

    لكــن هو جزء من الدين، و لو ماكان جزء من الدين جان ماشفنا اللي في الغرب بالرغم من الإضطهاد اللي يعانون منه عاقيينه، أكييد يشووفوون الحجاب بنظره غير عن نظرتج ..

    ردحذف
  15. أعتقد بأن الحجاب يسبب تساقط العقل !!

    (:

    ردحذف
  16. Aminette
    المشكلة ان المسلم يفرض لبس الحجاب والنقاب على اقربائه لمعرفة ان حول هذه المرأة مجتمع حيواني سيقوم في الانقضاض على هذا الجسد في حال ان نزعت هذا الحاجز العازل انظري للتعليقات الموجودة هنا عندك وسترين ماهو حجم الكارثة التي حلت بسبب التطرف والانزلاق الديني
    رأيي مع ابو غرايم باختلاف بسيط
    اعتقد ان الحجاب يزيل العقل
    تحياتي
    ونصيحة ان لاتهتمي لنباح اعداء الفكر الحر
    فكلما ازدتي قوة فلن يعجبهم هذا

    ردحذف
  17. غير معرف31 ماي 2010 03:53

    ..

    اين انتي يا صديقة

    ردحذف
  18. انا وحده من اللي يلبسوون حجااب

    بس الحمدالله
    شعري كثيف + نااعم ..

    يعني كل اللي قلتي ماله صحة ..
    واايد يفتقر للصحة ..

    وغير ها
    انا ما البس حجاب فالبيت خاصة اذا غاسلة شعري
    ومتبلل
    اذا لقيت شخص مب محرم البس الحجاب وشعري متبلل
    والله احسه ينعم ملمسه اكثر

    اتمنى تقولون شي له صحة

    والعقل يصدقه

    انتوا مب صادقين مع انفسكم

    اللي ايمانها ضعيف بتقع فالمعاصي

    واللي ايمانها قوي مستحيل تقع فهالمعاصي

    والمرأة مثل ما قال الرسول ناقصة عقل

    انا بجاوبج ليش
    لانهم ينجروون ورى المعاصي بدون تفكير
    يعني يصدقون بسرعة

    انا جايفة مرأة وعرف المرأة

    اذا الاسلام مثل ما تقولون
    كانت ما بتاخذ فكركم

    يعني كنتوا ما بعطونه سالفة ولا بترمسوون عنه نفس بقية الديانات

    وهذا فخري الاكبر

    اني مسلمة وعرف الاسلام لشو يدعوو

    ردحذف
  19. هاهاها

    وين راحت عقولكم >>هذا اذا عندكم عقل ..

    لوووووووووووووووووووووول
    تبوني اتبرع لكم ؟؟!

    هاي قالت يعق الشعر وابو غريم قال يعق العقل

    لووووووووووول هذا اذا انتوا عندكم شعر وعقل
    يا ابوي لهاي الدرجة تغارون من ديننا
    >>لنا الفخر بان نحن مسلميين

    لدرجة الغير يغار من ديننا

    وبعدين خيتو لوو مثلاً ما تبين تلبسين شيلة تراج مب مجبوورة

    واذا ابو غريم ما يبي يلبس شيلة ترى عادي ريال مافيها شي لووووووووووووووول

    ردحذف
  20. رائعة انتي

    تمنياتي الطيبه وياجبل مايهزك ريح
    لاتهتمي بمن ينتقدك..فهم من اهل الخرافه

    بن

    ردحذف
  21. غير معرف6 غشت 2010 19:48

    صحيح انك انسانة غريبة التفكير
    طالما انك مو محجبة ولا بهمك موضوع الحجاب
    ليش عم تحكي عنو ؟
    لسبب واحد فقط لا غير
    انك من اتباع ابليس اللعين
    لان ابليس لما رب العالمين عاقبو بجهنم
    رفض يدخل جهنم وحيدا
    وصار بدو يجر الناس وراه ليفوتو معو
    وهيك صار ... وانتي متل ابليس... غوى فأغوى

    ردحذف
  22. اول زياره لمدونتك ومش الاخيره
    اليومين دوول انا اكتشفت مدونتك وكام مدونه كام شبيه لكده
    واستعجبت قد ايه انتم تفكيركم خاطئ
    بالنسبه لموضوع الحجاب - الحجاب اللى هو الطرحه بس
    محدش طالب بوجود الخمار ومحدش قال لازم خمار اللى يغطى الوش - الشعر لما بيتغطى بيدى المراءة جمال اكتر والمراءة المؤمنه بتحتفظ بجامالها لزوجها مش للسواق ولا للناس الاغراب دى حاجه اسمها الشرف ؟

    أنت كملحدين . هل تؤمنون ؟
    إن قلتم لا .
    فإنكم جهلتم لأن العلم اليوم أصبح إيمان فمن منكم رأى الكهرباء ومن منكم رأى الجاذبية الأرضية .
    وإن قلتم أننا نشاهد الجاذبية بسقوط الأجسام على الأرض ونشاهد الكهرباء بإنارة المصباح . كذلك جهلتم لأنكم تشاهدون أثار الكهرباء وأثار الجاذبية فقط. فلا نرى حبل يجذب الأشياء إلى الأسفل

    وأما إن قلتم نعم فأنتم تؤمنون !!
    وكيف للملحد أن يؤمن !!
    أليس الإلحاد ينافي الإيمان ؟؟

    ردحذف
  23. هلا ست البنات
    مبارك لعواشير
    و سنة سعيدة
    عساك تكونين على خير

    أبو قثم

    ردحذف
  24. وسياتك مضايقة من الحجاب

    طيب اعملى حملة لخلع الحجاب ملايين ملايين ملايين
    من نساء العالم

    يا ملحدة اى كافرة اى لاتعلمين شىء

    ععندما تفكرون تفكرون بغباء
    وتقولون ليه على اى حاجة
    على العلم ان العقل البشرى طبيعته انه لا يقدر ان يوصل للامور الغيبية

    يا اغبياء
    ........
    .........

    ردحذف
  25. يوجد موضوع في مدونتي يوضح تماماً نظرتي للمحجبات

    تحياتي

    ردحذف
  26. هذا رابطه
    http://sadformuslims.wordpress.com/2010/08/03/view_onhijab

    ردحذف
  27. أيتها الكافرة الملحدة اتقى الله واتقوا الله جميعا يا ايها الناس هل انتم أمة ما انتم الا قليل ودين الله كبير جدا وقواعد الله فيها من الفائدة الكثير والكثير وأنتم والله شر مكانا انتم ستدخلون النار ولن تمسوا ريح الجنة مهما فعلتم

    ردحذف
  28. لم تزداد نسبة الزنى في السعودية ألا لما

    تخلت النساء عن الحجاب ليس في العلن أنما في السر .

    تمشي في السوق فـ تضع العطر و تخرج العينين و تتمايل لتغري أهل القلوب الضعيفة .
    و تتعرف على الشاب او يتعرف عليها عن طريق الكلام
    بالتلفون او الانترنت .

    و هذا التصرف منافي للحجاب فكيف تتكلم مع الرجال الاجانب .

    و بهذا تبدأ بطريق الانحلال و الزنى .


    أما لو كانت قد تحجبت الحجاب الشرعي .

    هل يجرأ أي احد ان ينظر أليها مجرد نظرة ؟.

    لا و الله لا احد يستطيع لانهم يعلمون انها إمراة محافظة و لن تسمح لأي أحد ان يدنو منها .



    فهذا هو الحجاب المحارب , لماذا محارب ؟.

    لأنه يضع الحدود بين الرجل و المرأة ولا يسمح بتجاوزها .
    لأن تجاوزها ليس بخير لا من ناحية الرجل ولا من ناحية المرأة .

    ردحذف
  29. الحجاب لا يعبر عن العفة بل عن النفاق
    عن طمس للجمال وانعدام الثقة بالنفس صدقيني وهذا عن تجربتي الشخصيةمعه
    انا محجبة وكم اود التخلص منه في اقرب وقت ولكن ذلك يعني ان اتخلى عن عائلتي وعن مستقبلي وان تتحطم حياتي واصبح في نظر المجتمع امراة سوء
    الظروف اقوى مني كي امارس حقي في ارتداء ما اشاء ان اسرح شعري واظهر جماله واكون انسانا لا اخجل من جسدي مثلي مثل الرجل .كيف له الا يخجل من مظاهر رجولته واخجل انا من مظاهر انوثتي لا ابدا
    لكل الرجال جربوا يوما واحدا ترتدون فيه الحجاب لن تحتملوا جربوا ان يتهمكم المجتمع بالسفور والانحلال والعهر لانكم ترتدون ما لا يريده المجتمع
    جربوا التخفي وراء الحجاب كلما مرت امراة بالشارع لانكم تخافون فتنتها بكم فتصبحون بلا شرف ولا حياء وتتعلق بكم اقذر الصفات ..لن تستطيعوا ابدا
    عزيزتي نحتاج الى تغيير مفاهيم عديدة في افكارنا المتخلفة

    ردحذف
  30. ومآزآلو بجهلهم يعمهون

    الحمد لله على نعمة الإسلام

    ردحذف
  31. ههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههههههههه
    لا ياشيخه
    طيب ليش مايكون الوساده تساقط الشعر
    او الكبوس
    بصراحه جهل×جهل
    الالحاد مذهب جاهلي

    ردحذف
  32. الدين والتدين ليس مشكلة كعلاقةم الله بل مصيبة كاداة قهر وسلب للحريات عندما يتحول الى تعاليم ومؤسسات تشرف عليها اى دولة
    الاسلام فى الاخير ستجرى عليه سنن الشعوب والحضارات وسيتحول الى علاقة بين الله والانسان رغم انف الجميع طال الزمن فلا قوة تقف امام قوة الحياة وكل هذا التشدد سيعجل من حركة التنوير

    ردحذف
  33. صديقتي نحن لسنا في عصر الجاهلية
    مع اختلاف المجتمعات العربية ولكن لا أظن في أيامنا هذه من يجبرونها على ارتداء الحجاب
    فالدين اقتناع قبل كل شيء
    هذا نابع عن احترامك واعتزازك بذاتك ما تخلي اللي يسوى والي ما يسوى يشوف شكلك
    جسمي أغلى عندي من أن يراه أيا كان
    شكرا

    ردحذف
  34. يا بنتى

    !!!!!!!!!!!!11


    ايه كل دا الموضوع ابسط من كدا


    اللى مقتنع يلبس واللى مش مقتنع


    ما عنه ما لبس




    انتى عقلك جااامد نار

    ردحذف
  35. غير معرف16 مارس 2011 13:50

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    انا كمغربية عربية مسلمة و محتجبة و حطي على كلمة محتجبة سطرين احب اقولك :

    لما تروحي تشتري شكلاطة او حلوى فهناك عدة انواع منها و هناك ايضا حلوى او شوكولاطة مغطاة و اخرى بدون غطاء فانتي لو حبيتي تشتري اكيد راح تشتري المغطاة لانها مغطاة ضد الملوثات الخارجية . فالمحجبات يا اختي مثل الحلوى المغطاة لا يمسها عابر .

    و شيء ثاني نحن نعلم ان هناك عدة اديان و الملحد لا يؤمن باي دين منها لكن لمادا لا تتحدثين او لا تتحدثون( الملحدين) عن اي دين اخر غير الاسلام لمااااااذا ؟؟؟؟. الهاذه الدرجة الاسلام كالشوكة في حلقكم. اختي الشجرة المثمرة فقط هي من ترمى بالحجارة.
    اختي انت اخترني اللادينية حسنا انا احترم اختيارك لكن لما كل هدا الصياح و النباح و النهيق ضد الاسلام ( مادامت قافلة الاسلام تسير و كلاب ابليس تنبح).
    اعتز بكوني مسلمة و اعتز كوني عربية و اعتز اكثر كوني محتجية و شكرا لانك زدتيني حبا و ثباثا اكتر على حجابي و ديني و ربما بعد قراة موضوعك و رؤية بعد تعليقات الاخوة المسلمين سافكر في اربداء النقاب او الخمار لانني ارتدي الحجاب العادي لحد الان و الحمد لله و الشكر لله من يوم ولدت ليوم اموت. شكرا من القلب اختي لانكي ثبتيني على حجابي اكثر .

    هداني الله و اياك و كل انسان يدب على وجه الارض لما يحب و يرضى.
    و الحمد لله على نعمة العقل و الاسلاااااام.
    شكرا لكل مسلم و مسلمة علق على الموضوع جزاكم الله كل خير .
    اتمنى النشر او ستثبتون العكس .

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك يارب كل امت الاسلام ترتدي الحجاب لانه فريضه

      حذف
  36. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ليلى الجزائرية الحجاب اسلامي وديني
    بارك الله فيه اختي يا لي كتبتي هذا


    انا كمغربية عربية مسلمة و محتجبة و حطي على كلمة محتجبة سطرين احب اقولك :

    لما تروحي تشتري شكلاطة او حلوى فهناك عدة انواع منها و هناك ايضا حلوى او شوكولاطة مغطاة و اخرى بدون غطاء فانتي لو حبيتي تشتري اكيد راح تشتري المغطاة لانها مغطاة ضد الملوثات الخارجية . فالمحجبات يا اختي مثل الحلوى المغطاة لا يمسها عابر .

    و شيء ثاني نحن نعلم ان هناك عدة اديان و الملحد لا يؤمن باي دين منها لكن لمادا لا تتحدثين او لا تتحدثون( الملحدين) عن اي دين اخر غير الاسلام لمااااااذا ؟؟؟؟. الهاذه الدرجة الاسلام كالشوكة في حلقكم. اختي الشجرة المثمرة فقط هي من ترمى بالحجارة.
    اختي انت اخترني اللادينية حسنا انا احترم اختيارك لكن لما كل هدا الصياح و النباح و النهيق ضد الاسلام ( مادامت قافلة الاسلام تسير و كلاب ابليس تنبح).
    اعتز بكوني مسلمة و اعتز كوني عربية و اعتز اكثر كوني محتجية و شكرا لانك زدتيني حبا و ثباثا اكتر على حجابي و ديني و ربما بعد قراة موضوعك و رؤية بعد تعليقات الاخوة المسلمين سافكر في اربداء النقاب او الخمار لانني ارتدي الحجاب العادي لحد الان و الحمد لله و الشكر لله من يوم ولدت ليوم اموت. شكرا من القلب اختي لانكي ثبتيني على حجابي اكثر .

    هداني الله و اياك و كل انسان يدب على وجه الارض لما يحب و يرضى.
    و الحمد لله على نعمة العقل و الاسلاااااام.
    شكرا لكل مسلم و مسلمة علق على الموضوع جزاكم الله كل خير .
    اتمنى النشر او ستثبتون العكس .

    ردحذف
  37. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    ليلى الجزائرية الحجاب اسلامي وديني



    هذه المقولة يرد عليها اثنان من الأطباء ردا علميا،
    فتؤكد الدكتورة مي السماحي - أستاذة الطب التجميلي بجامعة عين شمس - أن الحجاب بريء تماما من أي تأثير سلبي يحدث للشعر،
    فقد أكدت البحوث العلمية التي أجريت على عدد من النساء المحجبات وغير المحجبات أن الحجاب ليس أي صلة بتساقط الشعر أو تقصفه،
    بل على العكس، فالحجاب يحفظ الشعر من عوامل البيئة ويحميه، وإن كنا نفضل أن يكون الحجاب مصنوعا من نسيج قطني،
    لأنه صحي بالنسبة للشعر والبشرة.

    وتوضح الدكتورة مي السماحي أن تساقط الشعر يرجع إلي أمرين لا ثالث لهما:

    أولا - الحالة النفسية غير المستقرة.

    والثاني - هو الحالة الصحية العامة

    فالشعر يأخذ غذاءه من الجسم، لذا فلابد من تناول كمية مناسبة من الفاكهة و الخضروات والبروتينيات.
    ولابد من القضاء على أسباب القلق والتوتر، والعناية بالصحة العامة للجسم، مع عدم الإسراف في استخدام الكريمات
    والزيوت والشامبوهات، لأنها تؤثر على الشعر، وقصر غسل الشعر على مرتين أسبوعيا فقط.
    ويؤكد د. محمد ندا - أستاذ الأمراض الجلدية بطب بالقاهرة - أن الحجاب حماية للشعر، فتيارات الهواء
    وأشعة بالشمس المباشرة تؤدي إلي فقدان الشعر لنعومته وشحوب لونه وضعفه، كما ثبت أن تهوية الشعر لا تؤثر في تغذيته،
    لأن الجزء الظاهر من الشعر على سطح الرأس خلايا قرنية ليس بها حياة، حيث يتغذى الشعر من الأوعية الدموية داخل الجلد،
    وتنبع صحته من صحة الجسم بشكل عام.

    ردحذف
  38. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    ليلى جزائرية الاسلام ديني ودنياي




    مفهوم الحجاب في الإسلام

    بقلم » .



    مفهوم الحجاب

    في اللغة: الحجاب في اللغة هو المنع من الوصول، ومنه قيل للستر الذي يحول بين الشيئين: حجاب؛ لأنه يمنع الرؤية بينهما. وسمي حجاب المرأة حجاباً لأنه يمنع المشاهدة .

    ولقد وردت مادة (حجب) في القرآن الكريم في ثمانية مواضع تدور كلها بين الستر والمنع.

    فمن ذلك: قال تعالى: {حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ} (32) سورة ص أي: احتجبت وغابت عن البصر لما توارت بالجبل أو الأفق.

    وقال تعالى:{وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ } (46) سورة الأعراف

    وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ } (51) سورة الشورى ، أي من حيث لا يراه.

    وقال تعالى: {كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ} (15) سورة المطففين ، أي مستورون فلا يرونه.

    وقال تعالى: {فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا} (17) سورة مريم ، أي ستارا.

    وقال تعا لى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ} (53) سورة الأحزاب ، أي من وراء ساتر مانع للرؤية.

    ومن هنا نعلم أن مفهوم الحجاب في الاصطلاح اللغوي هو الستر، وهو وإن دل على المنع فإن الستر داخل في مفهوم المنع بالتضمن. فالمنع يتضمن الستر.

    في الشرع: الحجاب هو حجب المرأة المسلمة من غير القواعد من النساء عن أنظار الرجال غير المحارم لها .

    أختي المسلمة: إذا تأملت دلالة الحجاب من حيث اللغة والشرع تبين لك أن غاية الحجاب هو الستر عن أنظار الرجال الأجانب، وأن المقصود من ذلك هو صيانة المرأة المسلمة والحفاظ على عفافها وطهارتها، ومن أجل تحقيق هذه الغاية فقد جعل الإسلام للحجاب شروطاً واضحة تميزه وتحدد مواصفاته الشرعية، فإذا تخلف شرط واحد متفق على وجوبه لم يعد الحجاب شرعياً بل هو تبرج وسفور أياً كان شكله ووصفه. ومن هنا كان واجباً على كل امرأة مسلمة أن تكون عالمة بشروط الحجاب وأوصافه حتى تعبد الله على بصيرة وعلم.

    شروط الحجاب الشرعي

    وأما شروط الحجاب الشرعي فهي كالتالي:

    1- أن يكون ساتراً لجميع البدن: وهو الذي عليه عامة أهل العلم في هذا الزمان خصوصاً، "فغاية ما هنالك أن العلماء اختلفوا في وجوب ستر الوجه أو عدم وجوب ستره وحينئذ فيكون كشفه على أعلى تقدير من المباح، والمباح إذا خيفت منه الفتنة والمفسدة فإنه يجب منعه، للقواعد الشرعية التي دل عليها الكتاب والسنة، وهي سد الذرائع ووسائل الشر، وهذه المحاولات التي يحاود بعض الناس اليوم اتباع ما ذكره بعض أهل العلم من جواز كشف الوجه يحصل بها فتح الباب لدعاة السفور والاختلاط، ويدل لذلك أنهم يلحون في هذه المسألة مع أن هناك أشياء أهم منها في دين الله وأنفع منها لعباد الله لا تجدهم يتكلمون فيها أبداً، مع ضرورة الكلام فيها، ثم إننا نقول:

    ردحذف
  39. انظروا إلى حال النساء في البلاد التي كانوا يتبعون فيها هذا القول الذي هو من مواضع الاجتهاد، هل اقتصر النساء فيها على ما أباحه لهن العلماء من كشف الوجه فقط أو أن النساء كشفن الوجه والرقبة والذراع والعضد والساق وخرجن متهتكات لستر الله عز وجل. والإنسان العاقل البصير يجب عليه أن يقيس الأمور بآثارها ومقتضياتها ويحكم عليها من هذه الناحية، والشرع والحمد لله واسع، فيه قواعد عامة تضبط الشر وتردعه وتمنعه . ومن أدلة استيعاب الحجاب لجميع بدن المرأة: قول الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (59) سورة الأحزاب.

    قال القرطبي رحمه الله: لما كانت عادة العربيات التبذل، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الإماء، وكان ذلك داعية إلى نظر الرجال إليهن، وتشعب الفكر فيهن، أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم أن يأمرهن بإرخاء الجلابيب عليهن إذا أردن الخروج إلى حوائجهن .

    وقال رحمه الله في تفسير الجلباب في قوله تعالى: {مِن جَلَابِيبِهِنَّ }: والصحيح أنه الثوب الذي يستر جميع البدن .

    ومن السنة، ما رواه ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    " لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين " (رواه البخاري في صحيحه).

    قال أبو بكر بن العربي- رحمه الله-: "قوله في حديث ابن عمر "لا تنتقب المرأة" وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج. فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال، ويعرضون عنها".

    فعليك أختي المسلمة: بالحرص على أن يكون حجابك ساتراً لجميع بدنك لما في ذلك من البعد عن الشبهات وقطع الطريق عن الفساق الذين يتربصون ببنات المسلمين في هذه الأزمان لاسيما وأن مقتضى الورع والحشمة هو الستر والاحتجاب الكامل عن أنظار الرجال الأجانب وبالله التوفيق.

    2- أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة: لأن الغاية من الحجاب هو تحصيل الستر والعفاف، فإذا كان الحجاب زينة مثيرة، فقد تعطلت بذلك الغاية منه. ولذلك نهى الله جل وعلا عن ذلك فقال: { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }(النور:31) فإبداء زينة الحجاب من التبرج المنهي عنه شرعاً، قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} (الأحزاب: 33)

    ردحذف
  40. قال الذهبي رحمه الله: ومن الأفعال التي تلعن عليها المرأة إظهار الزينة والذهب واللؤلؤ تحت النقاب، وتطيبها بالمسك والعنبر والطيب إذا خرجت، ولبسها الصباغات والأزر الحريرية والأفنية القصار، مع تطويل الثوب وتوسعة الأكمام وتطويلها، وكل ذلك من التبرج الذي يمقت الله عليه ويمقت الله فاعله في الدنيا والآخر، ولهذه الأفعال التي قد غلبت على أكثر النساء،قال عنهن النبي صلى الله عليه وسلم: ((اطلعت على النار، فرأيت أكثر أهلها النساء)).

    أختي المسلمة: وتذكري أن كثيراً من المسلمات اليوم قد أخللن بهذا الشرط بقصد أو بغير قصد، فقد كثرت في الآونة الأخيرة أنواع من الحجب المزينة بأنواع من الزينة، وكم تهافتت عليها الغافلات إعجاباً بها.. وسوف نتطرق بإذن الله إلى بيان هذه الألبسة الدخيلة على الحجاب بالتفصيل في هذا الكتاب ، ونبين مدى مخالفتها للجلباب الشرعي وأقوال العلماء في ذلك.

    3- أن يكون واسعاً غير ضيق: لأن اللباس الضيق يناقض الستر المقصود من الحجاب، لذلك إذا لم يكن لباس المرأة المسلمة فضفاضاً فهو من التبرج المنهي عنه، إذ إن عورة المرأة تبدو موصوفة بارزة، ويظهر حجم الأفخاذ والعجيزة ظهوراً كاملاً كما تظهر مفاصل المرأة مفصلاً مفصلاً وهذا كله يوجب تعلق النفوس الخبيثة والقلوب المريضة. فعن أسامة بن زيد قال: كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي، فكسوتها امرأتي، ففال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مالك لم تلبس القبطية؟ " قلت: يا رسول الله، كسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها".

    وعن أم جعفر بنت مقعد بن جعفر أن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت:(( يا أسماء إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء أن يطرح على المرأة الثوب فيصفها)) فقالت أسماء: يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أريك شيئاً رأيته بالحبشة؟ فدعت بجرائد رطبة، فحنتها ثم طرحت عليها ثوباً، فقالت فاطمة: "ما أحسن هذا وأجمله تعرف به المرأة من الرجل فإن مت أنا فاغسليني أنت وعلي، ولا يدخل علي أحد" فلما توفيت غسلها علي وأسماء رضي الله عنهما)).

    قال الألباني- رحمه الله- تعليقاً على الحديث: فانظر إلى فاطمة بضعة النبي صلى الله عليه وسلم كيف استقبحت أن يصف الثوب المرأة وهي ميتة، فلا شك أن وصفه إياها وهي حية أقبح وأقبح، فليتأمل في هذا مسلمات هذا العصر اللاتي يلبسن من هذه الثياب الضيقة ثم يستغفرن الله تعالى، وليتبن إليه وليذكرن قوله صلى الله عليه وسلم: "الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ".

    فعليك أختي المسلمة باقتفاء أثر أمهات المؤمنين فإن فيه صلاح الدنيا والدين وإياك والاغترار بما عليه جموع المتأخرين.

    فكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف

    4- أن يكون صفيقاً لا يشف: فثياب المرأة إذا لم يكن صفيقاً فإنه يجسد جسمها ومواضع الفتنة فيها، وكذلك إذا كان شفافاً فإنه يبرز وجهها ولون بشرتها ويخالف الستر الذي هو غاية الحجاب.

    وقد ورد وعيد شديد في النساء اللواتي يلبسن مثل هذه الألبسة التي هي أشبه بالعري إن لم تكن فتنتها أشد. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( صنفان من أهل النار لم أرهما، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" [رواه مسلم]. قال ابن عبد البر رحمه الله: "أراد صلى الله عليه وسلم من النساء اللواتي يلبسن من الثياب الشيء الخفيف الذي يصف ولا يستر، فهن كاسيات بالاسم، عاريات في الحقيقة" .

    فعليك أختي المسلمة أن تتقي الله وتحتجبي الحجاب الواجب الذي لا يشف عن شيء من البدن ويقطع عن المسلمين طريق الفتن، وإياك والانجراف من تهاون في أمر الحجاب، فجعلن يتحايلن بلبس الشفاف الخفيف، فصورتهن صورة المحجبات وحقيقتهن عاريات ظاهرات. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

    5- أن لا يكون مبخراً ولا مطيباً: وقد وردت أحاديث كثيرة في تحريم خروج المرأة متعطرة، فمن ذلك ما رواه أبو موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية" .

    وعن زينب الثقفية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيباً)) [رواه مسلم والنسائي].

    ردحذف
  41. ومن الواضح أن المرأة إذا خرجت مستعطرة فإنها تحرك داعية الشهوة عند الرجال، لذلك ورد التحريم في ذلك قطعاً لدابر الفتنة وحفاظاً على طهارة المجتمع.

    ومن تأمل حديث زينب وجد أن التحريم متعلق بالخروج إلى المسجد، وهو مكان طهارة وعبادة فما بال مريدة السوق والشوارع وغيرها.

    6- أن لا يشبه لباس الرجال: لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالنساء من الرجال " .

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة والمرأة تلبس لبسة الرجل " .

    وهذه الأحاديث نص في تحريم التشبه مطلقاً بالرجال سواء في اللباس أو في غيره، ومن هنا كان على المرأة المسلمة أن تحرص عن الابتعاد عن التشبه بالرجال في لباسها سواء كانت في البيت أو في خارج البيت لا سيما في عصرنا هذا، حيث اختلطت الأمور ولم يعد المسلم يميز في كثير من بلاد المسلمين بين الرجل والمرأة، لشدة التشبه بينهما في اللباس، وقد اكتسحت هذه الموجة جموعاً من المحجبات، فصرن يلبسن من ثياب الرجال تحت عباءاتهن مما يسقطهن في هذا المحظور والله المستعان.

    7- أن لا يشبه لباس الكافرات: وذلك بأن تفصل المرأة المسلمة لباسها تفصيلاً يتنافى مع حكم الشرع وقواعده في موضوع اللباس، ويدل على تفاهة في العقل وفقدان للحياء مما ظهر في هذا العصر وانتشر باسم الموديلات التي تتغير من سيئ إلى أسوأ، وكيف ترضى امرأة شرفها الله بالإسلام ورفع قدرها، أن تكون تابعة لمن يملي عليها صفة لباسها، ممن لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر.

    فاحذري أختي المسلمة: أن تتشبهي باليهود والنصارى أو غيرهم من المشركين في ملابسهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( من تشبه بقوم فهو منهم)). وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: "رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم علي ثوبين معصفرين فقال: إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها".

    8- أن لا يكون لباس شهرة: ولباس الشهرة هو الذي تلبسه المرأة لإلفات وجوه الناس إليها، سواء كان هذا الثوب رفيعا أو وضيعا، لأن علة التحريم هي تحقق الشهرة في الثياب، فقد روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من لبس ثوب شهرة في الدنيا، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة، ثم ألهب فيه نارا .

    فاحذري أختي المسلمة، من الوقوع في هذا المحظور، فإن الحجاب الواجب لا يتحقق إلا باستكمال هذا الشرط الذي غفل عنه كثير من المسلمات إذ يظن كثير منهن أن تفرد الثوب بوصف يجعله مشتهراً بين الناس ليس من المحظور في لبس الحجاب، ولذلك تفشت ظاهرة التنافس في مثل هذا اللباس والله المستعان.

    أختاه: فهذه الشروط الثمانية هي الشروط المعتبرة عند العلماء في الحجاب، فإذا رمت الستر والعفاف والحشمة والحياء، وطاعة الله ورسوله، فعليك بمراعاتها في حجابك، فإن الحجاب لا يمكن أن يكون حجاباً إلا إذا استوفى تلك الشروط.

    ولذلك فإن الحجاب مهما تغير لونه وشكله فهو في النهاية واحد،

    إذ إنه منتظم على أية حال بتلك الشروط المذكورة. أما التبرج فهو أشكال وأنواع لا تتناهى، لأنه لا ينتظم بشرط، ولا يتقيد بقيد، ولا ينضبط بضابط، فهو خبط عشواء، تتفاوت درجات العرى وقلة الحياء فيه، بحسب تفاوت رغبة صاحبه.

    ردحذف
  42. واخيرا



    مصادر الإسلام : السنة النبوية
    محمد بن عبد الله السحيم



    السنة النبوية :
    أنزل الله إلى الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم ، وأوحى إليه مثله وهو السنة النبوية الشارحة والمبنية للقرآن ، قال صلى الله عليه وسلم : « ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه » (1) ، فقد أذن له أن يبين ما في القرآن من عموم أو خصوص أو إجمال ، قال تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } (2) .
    والسنة هي المصدر الثاني من مصادر الإسلام ، وهي جميع ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح متصل إلى الرسول - من قول أو فعل أو تقرير أو وصف .

    وهي وحي من الله إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يتكلم عن هوى ، قال تعالى : { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى }{ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى }{ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى } (3) ، إنما يبلغ إلى الناس ما أمر به ، قال تعالى { إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ } (4) والسنة المطهرة هي التطبيق الفعلي للإسلام أحكاما وعقائد وعبادات ومعاملات وآدابا ، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتثل ما أمر به ، ويبينه للناس ، ويأمرهم أن يفعلوا مثل فعله كقوله صلى الله عليه وسلم : « صلوا كما رأيتموني أصلي » (5) ، وقد أمر الله المؤمنين أن يقتدوا به في أفعاله وأقواله ، حتى يتم لهم كمال إيمانهم ، قال تعالى : { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } (6) ، ونقل الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله إلى من بعدهم ، ونقلها هؤلاء إلى من بعدهم ، ثم تم تدوينها في دواوين السنة ، وقد كان نقلة السنة يتشددون فيمن ينقلون عنه ، ويطلبون فيمن يأخذون عنه أن يكون معاصرا لمن أخذ عنه ، حتى يتصل السند من الراوي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم (7) ، وأن يكون جميع رجال السند ثقات عدولا صادقين أمناء .
    والسنة كما أنها التطبيق الفعلي للإسلام ، فهي - أيضا - تبين القرآن الكريم ، وتشرح آياته ، وتفصل المجمل من أحكامه ، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يبين ما نزل إليه تارة بالقول ، وتارة بالفعل ، وتارة بهما معا ، وقد تستقل السنة عن القرآن الكريم ببيان بعض الأحكام والتشريعات .
    ويجب الإيمان بالقرآن والسنة على أنهما المصدران الأساسيان في دين الإسلام اللذان يجب اتباعهما والرد إليهما ، واتباع أمرهما ، واجتناب نهيهما ، وتصديق أخبارهما ، والإيمان بما فيهما من أسماء الله وصفاته وأفعاله ، وما أعده الله لأوليائه المؤمنين ، وما توعد به أعداءه الكافرين ، قال تعالى : { فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } ، وقال سبحانه : { وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا } .









    _________
    (1) رواه الإمام أحمد في مسنده ، جـ 4 ، ص : 131 ، وأبو داود في سننه في كتاب السنة ، باب لزوم السنة ، حديث 4604 ، جـ 4 ، ص : 200 .
    (2) سورة النحل ، الآية : 44 .

    (3) سورة النجم ، الآيات : 3 - 5 .
    (4) سورة الأحقاف ، الآية : 9 . .
    (5) رواه البخاري في كتاب الأذان ، باب 18 .
    (6) سورة الأحزاب ، الآية : 21 .

    (7) نتيجة لهذا المنهج العلمي الفريد ، ولهذا الضبط في نقل السنة النبوية نشأ لدى المسلمين ما عرف بعلم ( الجرح والتعديل ) ، وعلم ( مصطلح الحديث ) ، وهذان العلمان من خصائص الأمة الإسلامية لم تسبق إليهما .

    ردحذف
  43. تعريف الإسلام والإيمان
    احمد صالح حسين الجبوري



    تعريف الإسلام والإيمان :
    تَعريفُ الإسلامِ :
    لغةً : الاستسلامُ والانقيادُ ، يُقالُ فلانٌ مُسلمٌ أي : مُستَسلمٌ لأمرِ الله([1]).
    اصطلاحاً : (( هو الاستسلامُ لله لا لِغَيرهِ ، بِأن تَكُونَ العبادةُ والطاعةُ لَهُ والذلُّ ، وهو حَقيقةُ لا اله إلا الله ))([2]).
    تعريف الإيمانِ :
    لُغةً : (( هوَ مَصدرُ آمنَ يؤمِنُ إيماناً فَهو مؤمِنٌ ، واتَّفق أهلُ العلمِ مِن اللُّغويين وَغيرِهِم : أنَّ الإيمانَ مَعناهُ التَّصديقُ ، قَال الله تَعالى : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ [الحجرات: ١٤]))([3]).
    وَنَقلَ الإمامُ مُحمَّد بن نَصر المروزيّ([4])عن طائفةٍ مِن أهلِ السُّنـةِ : ((والإيمانُ في اللغةِ : هوَ التصديقُ ،وَمَعنى التَّصديق : هُوَ المعرفةُ باللهِ والاعترافُ لَهُ بالربوبيةِ بِوَعدهِ ووعيدهِ وَوَاجِبِ حَقِّهِ وَتََحقيقِ مَا صَدَّقَ بِهِِ مِن القَولِ والعَمَلِ ))([5]).
    وأمَّا الشيخُ الألبانيُّ فإنهُ لَم يَخرُج في تَعريفِهِ للإيمانِ لُغةً عَن تَعريفِ السَّلف ، بَل تَبِعَ السَّلَفَ على هذا التَّعريفِ ، فَقَالَ : ((إنَّ الإيمانَ لغةً بمعنى التصديق ، وهذا ما تَدُلُّ عَلَيهِ لُغَةُ القُرآنِ ))([6]).
    اصطلاحاً : هُوَ قَولُ اللِّسانِ، وَعَمَلُ الجوارحِ، وَتَصديقُ القَلبِ ، وَقَد اختَلفت عِباراتُ السَّلفِ في تَفسيرِ الإيمانِ وَتَباينتْ ، وَلكنَّها جَميعـاً تَرجِعُ إلى مَعنىً واحدٍ أو مَعانٍ مُتَقاربةٍ :
    قَالَ شَيخُ الإسلامِ ابن تيميَّة : ((وأجمعَ السَّلفُ أنَّ الإيمانَ قَولٌ وَعَملٌ ، يَزيدُ وَيَنقصُ ، وَمَعنى ذلكَ أنَّهُ قَولُ القَلبِ وَعَملُ القَلبِ ، ثمَّ قَولُ اللِّسانِ وَعَملُ الجوارحِ، فأمَّا قَولُ القَلبِ فَهوَ التَّصديقُ الجازِمُ بالله وملائكتِهِ وَكتُبهِ وَرُسلهِ واليومِ الآخرِ ، وَيَدخُلُ فِيهِ الإيمانُ بِكُلِّ ما جَاءَ بِهِ الرَّسُولُ ))([7]) .
    وَقَالَ اللالَكائِيُّ([8]) : ((أخبرنا مُحمَّد بن رزقِ الله قالَ : أخبَرَنا أحمد بن حمدان قالَ: حدَّثنا أبو الحسن إدريس بن عبد الكريم قالَ : أرسَلَ رجُلٌ مِن أهلِ خُراسانَ إلى أبي ثورٍ إبراهيمِ بن خالدٍ([9]) بِكِتابٍ يَسألُ عن الإيمانِ : مـا هُوَ ؟ وَيَزيدُ وينقُصُ ؟ وَقَولٌ؛ أو قَولٌ وَعَملٌ ؟ أو : وَقَولٌ وَتَصديقٌ وَعَملٌ ؟ فأجابهُ : إنَّه التَّصديقُ بالقلبِ ، والإقرارُ باللسانِ وَعَمَلُ الجَوارِحِ ))([10]) .
    وَقَال الإمامُ الآجريُّ([11]) : (( الذي عَلَيهِ عُلماءُ المسلمينَ : أنَّ الإيمانَ وَاجِبٌ على جَميعِ الخَلقِ، وَهوَ تَصديقٌ بالقَلبِ ، وإقرارٌ باللسانِ ، وَعَمَلٌ بالجوارِحِ ))([12]).
    وَهذا الذي ذَكرتُه مِن تَعريفِ الإيمانِ هو مَذهب عامَّةِ السَّلف ؛ ومِنهُم على سَبيلِ التَّمثيلِ لا الحصرِ : الأئمةُ : مالك([13]) والشافعيّ([14]) واحمد([15]) ، وكذا مجاهد([16]) وطاووس([17])، والحسن البصري([18]) وعطاء([19]) وعبيدِ الله بن عمر([20]) ومَعمر بنِ راشد([21]) والاوزاعيِّ([22]) وسفيانَ الثوري([23]) وعبدِ الله بن المبارك([24]) والنخعيِّ([25]) وسفيانَ بن عيينة([26]) وإسحاقَ بن راهويه([27])وأهل المدينةِ وأهل الظاهرِ وَعامَّة عُلماءِ السنةِ([28]).
    قَالَ شيخُ الإسلامِ ابن تيميَّة : (( إنَّ من قَالَ من السَّلفِ : الإيمانُ قولٌ وعملٌ ، أرادَ قَولَ القَلبِ واللسانِ وَعَملَ القَلبِ والجوارحِ ، وَمَن أرادَ الاعتقادَ رأى أنَّ لَفظَ القولِ لا يُفهَمُ مِنهُ إلا القولُ الظَّاهرُ ، أو خَافَ ذلكَ فـَََََزَادَ الاعتقادَ بالقلبِ ، وَمَن قَالَ : قَولٌ وعَملٌ ونيَّةٌ ، قَال : القَولُ يتناولُ الاعتقادَ وَقَولَ اللِّسانِ ، وأمَّا العَمَلُ فَقَد لا يُفهمُ مِنه النيَّة فزادَ ذلكَ ، وَمَن زادَ اتِّباع السُّنة فلأنَّ ذلكَ كلَّهُ لا يَكونُ مَحبوباً لله إلا باتِّباعِ السُّنةِ ، وأولئك لم يُريدوا كلَّ قَولٍ وَعَملٍ ، إنما أرادوا مَا كَانَ مَشروعاً مِن الأقوالِ والأعمالِ ، وَلكن كَانَ مَقصُودُهم الردُّ على المرجِئَةِ الذين جَعَلوهُ([29]) قَولاً فَقَط ، فَقالـوا([30]) : بَل هُوَ قَولٌ وعَمَلٌ ، والذينَ جَعَلوهُ أربعةَ أقسامٍ فَسَّروا مُرادَهُم كما سُئلَ سهلُ بن عبد الله التستريّ عنِ الإيمانِ ما هوَ ؟ فقالَ : قَولٌ وَعَمَلٌ وَنيَّةٌ وَسُنَّةٌ ، لأنَّ الإيمانَ إذا كانَ قَولاً بِلا عَمَلٍ فَهوَ كُفرٌ ، وإذا كَانَ قَولاً وَعَمَلاً بِلا نيَّةٍ فَهوَ نِفاقٌ ، وإذا كَانَ قَولاً وَعَمَلاً وَنيةً بِلا سُنَّةٍ فَهُوَ بِدعَةٌ ))([31]) .

    ردحذف
  44. المتقدِّمةِ :
    (( وَقَد استُفيدَ مِن هذهِ الآيةِ الكريمةِ أنَّ الإيمانَ أخَصُّ من الإسلامِ كَما هُو مَذهَبُ أهلِ السُّنةِ والجماعةِ، وَيَدلُّ عَليهِ حَديثُ جِبريلَ عَليهِ الصلاةُ والسَّلامُ حِينَ سَأَلَ عن الإسلامِ ثُمَّ عن الإيمانِ ثُمَّ عن الإحسانِ، فترقَّـى مِـن الأعمِّ إلـى الأخصِّ ثُمَّ للأخصِّ ))([39]).
    وَقَد استَدَلَّ شَيخُ الإسلامِ ابن تيمية – رحمه الله – على الـمُغايَرَةِ بَينَهُما بآيةِ الحُجُراتِ الـمُتَقدِّمةِ، ثُمَّ أورَدَ قَولَه تَعالى :فَأَخْرَجْنَا مَن كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الذاريات: ٣٥ - ٣٦] ، فقالَ – رحمه الله – مُبيِّنا أنَّهُما([40]) تتَّفِقانِ ولا تَختَلِفانِ :
    ((وَقَد ظنَّ طائفةٌُ من الناسِ أنَّ هذه الآية تَقتَضي أنَّ مُسمَّى الإيمانِ والإسلامِ واحدٌ، وَعارضوا بَين الآيتينِ وَلَيسَ كذلكَ، بل هذِهِ ِِِِِِالآيةُ توافِقُ الآيةَ الأولى([41]) لأنَّ الله أخبَرَ أنَّه أخرجَ مَن كانَ فِيها مُؤمِناً، وأنَّه لم يَجِد إلا أهَلَ بَيتٍ مِن المسلمين، وَذَلك لأنَّ امرأةَ لُوطٍ كَانَت في أهلِ البيتِ الموجودِينَ وَلَم تَكُن مِن المُخرَجِينَ الَّذينَ نَجَوا، بَل كانت مِن الغابرينَ الباقِينَ في العذابِ، وَكَانت في الظَّاهِرِ مَعَ زوجِها على دِيـنِه وفى الباطِنِ مَعَ قَومِها على دِينِهم )) ([42]).
    وقال في موضِعٍ آخَرَ :
    (( والردُّ إلى اللهِ ورسولِهِ في مَسألةِ الإسلامِ والإيمانِ يُوجِبُ أنَّ كُلّاً من الإِسـمَينِ وإن كَانَ مُسمَّاهُ واجباً لا يَستحِقُّ أحدٌ الجنةَ إلا بأن يَكونَ مُؤمناً مُسلِماً، فالحقُّ في ذلك ما بَيَّنَهُ النبىُّ في حَديثِ جبريلَ، فَجَعلَ الدِّينَ وأهلَهُ ثلاثَ طَبَقاتٍ : أوّلُها الإسلامُ، وأوسَطُها الإيمانُ، وأعلاها الإحسانُ، وَمَن وَصَلَ إلى العُليا فَقَد وَصَل إلى التي تَليها، فالـمُحسِنُ مُؤمنٌ، والمؤمنُ مُسلمٌ، وأمَّـا الـمُسلمُ فـَلا يَجِبُ أن يَكُونَ مُؤمِناً )) ([43]).
    ثُمَّ إنَّ هُناك دَليلاً مِن السُّنة على الـمُغايَرةِ بينَ الإسلامِ والإيمانِ ؛ وَهُو حَديثُ سَعدِ بن أبي وقاص([44])رضي الله عنه قَالَ : ( قَسَمَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَسْمًا فقلت يا رَسُولَ اللَّهِ أَعْطِ فُلاناً فإنه مُؤْمِنٌ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أو مُسْلِمٌ ؟ أَقُولُهَا ثَلاثاً وَيُرَدِّدُهَا عَلَيَّ ثَلاثاً أو مُسْلِمٌ ثُمَّ قال إني لَأُعْطِي الرَّجُلَ وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إليَّ مِنه مَخَافَةَ أَنْ يَكُبَّهُ الله في النَّارِ ) ([45]).
    وَقَد استَدَلَّ بهذا الحديثِ على الـمُغايَرَةِ جمعٌ من أهلِ العِلمِ مِنهُم : ابنُ جرير الطبريّ ، وشيخُ الإسلامِ ابن تيمية ، والحافظُ ابن كثير ، وغيرهم ([46]).
    ثالثا : رأي الشيخِ الألبانيِّ في هذهِ المسألةِ :
    وأما الشَّيخُ الألبانيُّ – رحمه الله – فانَّه يرى التَّفريقَ بينَهُما ؛ فَقَد أورَدَ قولَ النبي صلى الله عليه وسلم :( اسلَمَ النَّاسُ وآمنَ عَمرو بنُ العاصِ([47]) )([48])، وَصَحَّحَهُ وقالَ عَقِبَهُ : (( وفي الحَديثِ أيضاً إشارةٌ إلى أنَّ مُسمَّى الإسلامِ غَيرُ الإيمانِ ، وَقَد اختَلفَ العُلماءُ في ذلك اختلافاً كَثيراً ؛ والحقُّ ما ذَهَبَ إليهِ جُمهورُ السَّلفِ من التَّفريقِ بَينَهُما ، لدلالة الكِتابِ والسُّنةِ على ذلكَ ، فَقَالَ تعالى : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الحجرات: ١٤]، وَحديثُ جبريلَ في التفريقِ بينَ الإسلامِ والإيمانِ مَعروفٌ مَشهورٌ ))([49]) .





    ([1]) ينظر : لسان العرب لابن منظور مادة (سلم) 12/293 0
    ([2]) مجموع الفتاوى لابن تيمية 5/239 0
    ([3]) لسان العرب مادة (أمن) 13/23 .

    ردحذف
  45. لاحول ولا قوة الا بالله

    وربي يهديكي قبل مايجي يوم لاتنفع الندامة فيه

    لا تعليق لان الايوجد مايسحق اني اقف عليهـ

    والحجاب شرف لكل مسلمة , تقية , عفيفة طاهرة والحمدالله ليس العرب فقط من يهتمون بل في جميع بقاع الارض
    والدلييل كل عام في مكة وفي وقت الحج حتشوفي جميع الجنسيات ومن جميع البلدان

    وربي يزيد هداهم

    لان همهم رضي ربي ولقاء الاخرة وليس الدنيا الفانية
    ............
    فازيدي افتخار بكفرك وارتقي درجات الللغو واتباع الشيطان

    فبأذن الله انتي وهو اصحاب في النار

    ..

    وافتخر عدد ماخلق الله في السماء وعدد ماخلق في الارض وعدد ماهو خالق بآآني مســـــــــــــــلمة , ومتحجبة , وتقية

    وهدفي رضي ربي وآتباع سن الرسول

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    ولا اله الا الله محمد رسول الله .......

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف10 ماي 2012 13:58

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      قال عنا حبيبنا المصطفى ناقصات عقل ودين لأسباب محددة فلا تحاولي اختي ان تطلقي قوله بلا قيود كأنه شتيمة فكل مسلمة تعرف مناسبة الحديث.
      محجبة ولن تعرفي كيف يحترمك الناس ونوعية هذا الإحترام حتى ترتديه. لااقول إلا هداك الله او اراح الناس منك لأنكي لن تقتنعي بكلامنا هنا ورحم البنات خصوصا منك، أحبتي في الله الدنيا زائلة فابتغوا الجنة الدائمة.
      اللهم اجعل همي الآخرة.

      حذف
  46. مسلم مصرى16 ماي 2012 19:12

    يارب اهدى المسلمين رجال ونساء واعنه على طعتك وتطبيق سنت نبيك الكريم
    يارب احمى نساء المسلمين من حملات الفكر الغربى والاستشرق والتنصير والشيعه
    رجاء من الكل ان يتفكرو فيما يحدث الان فى الامه الاسلاميه من تمزيق وتشتت
    والله والله لن يعز المسلمين الا الرجوع الى تطبيق شرع الله فى الحياه كلهوهذا ما يخوف الغرب ويجعله يقوم بنشر هذه الافكار السامه بين المسلمين
    لهدم الكيان المسلم فيصبح سهل المنال
    سقول لكى جمله واحه مشهوره عندنا فى مصر
    الام مدرسه فان اعداته اعدات شعب طيب الاعرفى
    انظرى اختى ماذا يقول عنكى الاسلام
    انتى اذ صلحتى صلح الشعب كله واذ فسدى غسد الشعب كله
    ماذ تريدين اكثر من ذلك فانتى بذلك اصبحت الملكه للشعب
    يا ايتها الملكه اتقى الله فينا ولا تتبعى اغوا الغرب والنصرى وافكر الملحدين

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبراكته والله ياحبيبتي الاسلام كرم المراة قبل من اي شئ في الدنيا فهو اول من اعطاها حقوقها وامر الرجل بالرفق بها وجعلها مصونة بحجابها ومكرمة وانا كمسلمة ومتحجبة اقول ان اجمل واطهر مراة في العالم هي من ترتدي رضى الله ورسوله وترتدي الحجاب طاعة لله وتحفظ نفسها من المفاتن اي تضع الحجاب قلب وقالب والقران موجود والحساب موجود ومحمد افضل الخلق واشرفهم موجود والغير العاقل هو من ينكر عدم وجود كل هذا لذلك لاتتطاولوا على الذين الاسلامي ومن لايؤمن به فليحتفظ بذلك لنفسه اللهم لاتاخذنا بما عملوا يارب

      حذف
    2. عندي سؤال ل السيدة صاحبة المدونة :
      كيف اصبحت ملحدةوكيف اقتنعت بعدم وجود الله
      شكرا لك على الجواب

      حذف
  47. لعنة الله عليكي ياصاحبة الموضوع..

    ردحذف
  48. غير معرف7 ماي 2013 13:04

    انا محجبة و بكره الحجاب وجربت اخلعة كذا مره بس للاسف برجع البسة تانى لانه بقى عاده بالنسبالى
    وشعرى فعلا وقع منه والحجاب بقى يدايقنى وكل ما اروح لدكتور اقولة انى راسى بتوجعنى منه يقولى انا مقدرش اقولك اقلعية عشان متحاسبش عليكى
    بس انا من جوايا اصلا مش مقتنعة بيه
    لان مش القماشة دى اللى حتمنع الفتنة ما بيبقوا محجبات وبيلبسوا اخر مسخره
    والله انا من رايى ان الحجاب ده مرض وعله وملوش اساس ولا لازمة وحتى لو فرض استغفر الله طبعا بس ملوش لازمة بردو ومش كل البنات حلوه اوى عشان تفتن الرجالة بشعرها
    بصراحة مقالك حر ورائع وصحيح
    بس انا فعلا محتاجة حد يشجعنى على خطوه قلع الحجاب خصوصا انى مش حعرف اتعامل مع شعرى بره البيت لانى محجبه من زمان
    والل هانا شعرى كله وقع بسببه ومش ناقصة صراحة خالص افقد اخر حبه فيه وفعلا لما بفضل وقت طويل اعده بيه بيوجعلى راسى فعلا الم رهيب
    ربنا يرحمنا منه ويخلصنا منه

    ردحذف
  49. غير معرف9 ماي 2013 13:04

    سبحان الله إنهم يكتبون تعليقات على أساس انهم محجبات لكي يحاولوا ان يفتنوا الناس وان يظهروا للبشر ان الكثير من المسلمات لا يرغبن بوضع الحجاب.
    أريد ان اقول اني مسلمة ولله الحمد وارتدي النقاب وقد كنت منذ سنتين اخرج دون حجاب اذ لم أكن محجبة من قبل ووالله عندما ارتديت الحجاب احسست بالرضى عن ذاتي واحترمت نفسي أكثر وبعدما وضعت النقاب ازددت احتراما لذاتي سبحان الله والحمد لله وازداد البشر احتراما لي إلا طبعا أصحاب القلوب المريضة, ولكن الناس الطيبين ازداد احترامهم لي...
    سبحان الله لا ادري ماذااقول أكثر من هذا فلن يفهم مااقول إلا من ذاق طعم الايمان.
    سبحان الله خلق الله الانسان في أحسن تقويم وخلقه من علقة ثم هو يتكبر ويكفر به لا إله إلا الله.

    ردحذف
  50. الا تخجل ربك العلي العضيم الذي حلقك و سواك وجعل لك لسانا تستطيع ان تتحدث و تتكلم به الا تخجل من ان تحرف كتاب الله العلي العضيم مذا ستقول لله اقول لك اخي اتق الله في نسك و في الايمان ففي الاخرة لن ينفعك ندم او حصرة .يجب العلم أولاً بأن المسلم والمسلمة يجب عليهما أن ينقادا لأوامر الله ورسوله-صلى الله عليه وسلم-، مهما كانت صعبة وشاقة على النفس، دون خجل من أحدٍ من الناس، فإن المؤمن الصادق في إيمانه هو الذي يصدق في تحقيق طاعة ربه -سبحانه وتعالى- وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، وليس للمؤمن ولا المؤمنة أن يتلكآ أو يترددا في الأمر، بل يجب السمع والطاعة مباشرة؛ عملاً بقوله جل وعلا: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم" [الأحزاب: 36]

    ردحذف
  51. غير معرف15 مارس 2014 14:00

    الحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله الدي كرمنا ورفع من قمتنا بالحجاب ف نحن ملكات بحجابنا وأميرات في بيوتنا إن شاء الله مطيعات لربنا جل في علاه وأما عن كلامهم فوالذي نفسي بيده لا يزيدني إلا تشبتا وفخرا كوني من أميرات الإسلام حفيدات عائشة رضي الله عنها وعن سائر المسلمين يا بنة الإسلام إرفعي رأسكي ف نبيك ممد صلى الله عليه وسلم وربك الله الرحمان الرحيم وطريقك الجنة فلا تبالي وكوني ابية

    ردحذف
  52. عزيزتي انا لن اطالبك بالايمان او ما الى غيره انا اطلب منك تحكيم عقلك و فكرك فانتم الذين تلتجؤون للانحلال اﻷخلاقي تحت قناع الفكر الحر اقول لكم لاباس لكن فكرو منطقيا لا يمكن ان نحكم عل شيء من زاوية واحدة فكل ما توصل له العلم الى اليوم من حقائق علمية سبق ذكرها في القرآن بايات واضحة ارجوك فسري لي كيف لمحمد امي ان يتوصل اليها قبل ازيد من 1400 سنة اضافة الى ان اﻹسلام عامل المرأة ككنز وجب الحفاظ عليه و اعطاها عدة مميزات تختلف فيها على الرجل بطريقة عادلة جدا فالمساوات غير ممكنة لانه ان اعطينا نفس الوضائف و الخصائص فما الحكمة من خلق جنسين مختلفين ؟؟؟

    ردحذف
  53. انا ابن العراق

    الله يهديكي ياصاحبة الموضوع
    هاي اذا ما جنتي يهودية

    ردحذف